الثلاثاء، 19 يوليو 2011

مفاهيم أساسية في تأهيل المعاقين

مفاهيم أساسية في تأهيل المعاقين
1-    المعاق
.............. يعرف قانون التأهيل رقم 39 لسنة 1975 المعاق على النحو التالي: -
" المعاق كل شخص أصبح غير قادر على الاعتماد على نفسة في مزاولة عمل او القيام بعمل آخر والاستقرار فية ونقصت قدراتة على ذلك نتيجة لقصور عضوى او عقلى او حسى او نتيجة عجز خلقى منذ الولادة "
2-    التأهيل
..............هو عملية دراسة و تقييم قدرات وإمكانيات الشخص المعاق والعمل على تنمية هذة القدرات بحيث يحقق اكثر نفع ممكن لة فى الجوانب الاجتماعية والشخصية والبدنية والاقتصادية
فالتأهيل بهذا المفهوم يتناول الفرد المعاق فى اى موقع وفى اى مرحلة عمرية ويعمل على دراسة طبيعة العجز البدنى او العقلى والاثار التى تترتب على هذا العجز من الناحية البدنية والاجتماعية والاقتصادية والمهنية والتعليمية وهو عملية بناء وخلق تركز على ايجابيات الفرد المعاق دون سلبياتة وتخلق فية الرغبة والاعتماد على النفس ليعود الى المجتمع راضيأ مرضيأ.
3-    التأهيل الاجتماعى للمعاقين :
........................................هو برنامج استثمار للقدرات والجهود للافراد المعاقين وصولا بهم عن طريق الخدمات الاجتماعية والاقتصادية والمهنية والنفسية والطبية والثقافية والمهنية على المستوى الذى يمكنهم من التغلب على الاثار التى تخلفت عن عجزهم وبذلك يستطيع الفرد المعاق ان يساهم مساهمة ايجابية فى برنامج التنية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة ويندمج ةفى المجتمع كفرد منتج يشعر بكيانة واسقلاالة واعتمادة على نفسة وي,دى دورة فى العمل من اجل الحبة على اساس احترام حق الانسان بصرف النظر عن اعاقتة . ويمتد التأهيل الاجتماعى للمعوقين لشمل خدمات موجهه للفرد المعاق واسرتة ايضا باعتبارها عاملا مساعدا فى عملية التأهيل .
4-    الطفل المعاق
........................يقصد باطفل المعاق كل طفل غير قادر على الاعتماد على نفسة فة مزاولة الانشطة والاعمال التى يزاولها من هم فى مثل سنة .او نقصت قدراتة على على ذلك نتيجة لقصور عضوى او عقلى او حسى او نتيجة عجز خلقى .
ويعد طفلا معاقأ : -
1-    المعاقون بصريأ:
وهم فئتان :-
أ – المكفوفون :- وهم الاطفال الذين فقدوا حاسة البصر او كان بصرهم من الضعف بدرجة يحتاجون فيها الى اساليب تعليمية لا تعتمد على استخدام البصر ولا يستطيعون التعامل البصرى مع مستلزمات الحياة اليومية فى يسر وكفاءة
ب- ضعاف البصر وهم الاطفال الذين لا يمكنهم بسبب نقص جزئى التعامل البصرى مع مستلزمات الحياة اليومية ولكن يمكنهم ذلك باساليب خاصة تساعدهم فى استخدام البصر.
2- المعاقون سمعيأ
وهم فئتان :-
 أ – الصم :- ويقصد بهم الاطفال الذين فقدوا حاسة السمع او كان سمعهم ناقصا الى درجة انهم يحتاجون الى اساليب تعليمية للصم تمكنهم من الاستيعاب دون مخاطبة كلامية
ب- ضعاف السمع :- وهم الذين يعانون من سمع ضعيف لدرجة انهم يحتاجون فى تعاملهم اليومى اللا ترتيبات خاصة او تسهيلات ولديهم رصيد من اللغة والكلام الطبيعى .
3- البكم :- وهم الاطفال غير القادرين على النطق والكلام اما بسبب مرض الجهاز الكلامى او بسبب اصابتهم بالصم .
4- المصابون بعيوب فى الكلام :-
ويقصد بهم الذين يعانون من نقص او عيب فى المحادثة لاسباب لا ترجع الى حاسة السمع وانما لعيب فى الجهاز الكلامى او امراض نفسية او غيرها .
5-    المتخلفون عقليأ :
       وهم الاطفال زوى القدرة العقلية المحدودة او المتخلفون فى القدرات العقلية والذين تقدر كفاءة زطائهم باقل من 75 درجة ومع ذلك فهم قابلون للتعليم او التدريب او التاهيل باساليب خاصة تؤهلهم لكسب مهارات تعليمية او حرفية او مهنية مناسبة
6-    المعاقون جسميا او صحيا :


وهم الاطفال المصابون بعجز او قصور جسمانى او صحى بسبب تعرضهم لمرض او حادث ولا يعانون من نقص فى الحواس ويستطيعون متابعة النمو التعليمى فى المدارس العادية بمساعدات طبية ورعاية صحية خاصة .


لاستكمال الموضوع يمكنك تنزيل الملف بالكامل من الروابط التالية 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق